الأربعاء، 30 نوفمبر، 2011

اشهر عشر اخطاء للسيرة الذاتية


يجب ان يعلم كل باحث عن عمل او متدرب او مهني ان السيرة الذاتية هي بوابة الدخول لعالم الوظائف فهي تلخيص خبراتك و مؤهلاتك و دوافعك المهنية و اخلاقياتك المهنية ايضا فيجب عند كتابتها ان تعكس بشكل ايجابي كل مميزاتك و ان تكون قادرا على ايصال صورة واضحة تماما لقيمتك المهنية لكي يستطيع اخصائي الموارد البشرية تقييمك بشكل كامل و مهني لذلك عند كتابة سيرتك الذاتية يجب عليك ان تتجنب الاخطاء التالية:

أولا: الاطالة في وصف الاهداف الشخصية
الاهداف الشخصية عامل مهم و مؤثر في سيرتك الذاتية لكن تذكر دائما ان اطالتك و تركيزك عليها تعطي انطباعا بانك تريد التركيز على اهدافك الشخصية اكثر من عرض خبراتك المهنية مما يؤثر بالسلب على تقييم سيرتك الذاتية.

ثانيا: الخلط بين مسمى الوظيفة و توصيف مهام الوظيفة
دائما ما نقع في هذا الخطأ عند كتابتنا عن خبراتنا المهنية فنكتب وصف مهام الوظيفة بدلا من المسمى الوظيفي فلا يجب عليك ان تبدأ ابدا بكلمة (مسؤوول عن) او (مدير مسؤول) فهذا توصيف مهني لمهام وظيفتك و ليس مسمى الوظيفة فيجب الاكتفاء هنا بذكر المسمى الاداري للوظيفة (مدير او مشرف عام او ماشابه) و في خانة التوصيف تصف مهام الوظيفة التفصيلية و ادائها.

ثالثا: ترتيب عناصر السيرة الذاتية بشكل غير متوافق
يجب عليك عند كتابة سيرتك الذاتية ان تعرض ما يهتم به اخصائي الموارد البشرية اولا (نتبع قاعدة الاهم فالمهم) فيجب عليك اعطاء الاولوية دائما لمؤهلاتك و خبراتك السابقة ثم تستطيع بعد ذلك ذكر باقي عناصر سيرتك الذاتية.

رابعا: كتابة خبرات مهنية اكثر مما يلزم
عند كتابتك سيرتك الذاتية لا يجب عليك سرد كل كبيرة و صغيرة في حياتك المهنية فلا داعي للحشو المبالغ فيه لخبراتك المهنية فقط اكتب الركائز الاساسية لكي لا يعتقد اخصائي الموارد البشرية انك شخص مبالغ او مدعي بالاضافة الى ان الخبرات الكثيرة جدا ستعطي انطباعا بان تكلفة تشغيلك ستكون عالية القيمة بالنسبة للمؤسسة فيجب الاكتفاء بذكر الخبرات الاساسية فقط.

خامسا: ذكر المهارات الاساسية (خصوصا مهارات الكمبيوتر) في اسفل السيرة الذاتية
مهاراتك الاساسية و خصوصا مهارات تكنولوجيا المعلومات هي داعم قوي لسيرتك الذاتية فاحرص على عدم ذكرها متأخرا و ضعها دائما بعد خبراتك المهنية مباشرة.

سادسا: عدم تنسيق الكتابة في السيرة الذاتية
يجب ان تكون سيرتك الذاتية منسقة بعناية و سهلة القراءة و يجب الابتعاد تمام عن الزخارف او الاشكال البيانية او اي رسومات في عرض سيرتك الذاتية (اذا كانت الوظيفة تستلزم ذلك يفضل ادراج الرسوم و النماذج في ملحق للسيرة الذاتية) و احرص دائما على توحيد الخط و تنسيق موحد لسيرتك الذاتية ليعطي انطباع انك محترف.

سابعا: ابتعد عن النماذج (القوالب) المشهورة جدا في تقديم سيرتك الذاتية
لا تعطي انطباع بانك غير قادر على اعطاء العمل الوقت و الجهد فلا تستخدم قالب جاهز مشهور لملأ بيانات سيرتك الذاتية و تقديمها للمؤسسات يمكنك الاستعانه بالنماذج للتوضيح و لكن يجب عليك تمييز سيرتك الذاتية دوما.

ثامنا: ادراج مصطلحات غير منطقية في سيرتك الذاتية
عند توصيفك لخبراتك المهنية احرص على استخدام المصطلح المهني الصحيح في المكان الصحيح فلا تستخدم مصطلحات مهنية غير شائعة او خاطئة في توصيفك المهني لوظائفك السابقة و تذكر دائما ان الدقة هي مفتاح العمل الناجح.

تاسعا: لا تستخدم ابدا لغتين في سيرتك الذاتية
عند كتابتك لسيرتك الذاتية لا تستخدم ابدا لغتين في كتابتها فيجب عليك الاكتفاء باللغة العربية او اللغة الانجليزية و اذا استلزم الامر يمكنك عمل نسختين من سيرتك الذاتية واحدة بالعربية و الاخرى بالانجليزية و لكن لا تخلط اللغتين ابدا في سيرة ذاتية واحدة لكي لا تعطي انطباعا بعدم الدقة و الابتعاد عن الحرفية المهنية.

عاشرا: عدم ذكر استعدادك لتقديم المستندات الداعمة لسيرتك الذاتية
عند ذكرك اي خبرات مهنية او عملية او مؤهلات في سيرتك الذاتية يجب عليك ان تذكر في سيرتك الذاتية استعدادك لتقديم المستندات الداعمة لها (شهادات الخبرة, شهادات التدريب..الخ) فذلك يؤدي الى تنامي مصداقية سيرتك الذاتية عند تقييمها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق